top of page
  • صورة الكاتبshormeh6

هل تعلم أن للشاورما فوائد صحية

تاريخ التحديث: ١٣ مارس ٢٠١٨



تعتبر الشاورما من أفضل الأطعمة لدى الكثير من الناس . وهى نوع من الماكولات في الشرق الأوسط والتي بعد ذلك أنتشرت في معظم البلاد الغربية في القرن الـ 21 . وتستخدم شرائح رقيقة من اللحوم ، مثل الدجاج أو لحم البقر والضآن والماعز أو الديك الرومي ، وتضع في قطعة كبيرة من الخبز مع صلصة الطحينة أو الحمص ، ويضاف بعض الخضروات مثل الطماطم والخس والبقدونس والبصل وغيرها من الخضروات المفضلة لديك . ونتيجة لذلك أكدت الدراسات أن وجبة الشاورما هى طبق صحي ولذيذ من الدرجة الأولى . هنا سنتعرف على الفوائد الصحية للشاورما .

1- تحتوي على فيتامين A الشاورما ليس فقط ذو مذاق رائع ولكن توفر مصدرأ كبيراً من فيتامين A . ومن المعروف أن هذا الفتيامين لصحة العين ، وفي تعزيز نظام المناعة . وينصح أن تتناول الشاورما مع أكثر من مصدر لفيتامين A مثل اللفت ، والجزر بجانب الخس والطماطم والبصل .

تعتبر مصدر جيد للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A ،فيتامين B6 ، فيتامين C و مصدر جيد لحمض الفوليك ، غنية بالسعرات الحرارية و مضاد للأكسدة

2- مصدر فيتامين B6 فائدة صحية أخرى من الشاورما وهى تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين B6 . وهذا الفيتامين الحيوي الهام للحفاظ على صحة الجهاز العصبي ، وحماية جهاز المناعي ، ودعم وظيفة المخ . ولقد أكدت عده دراسات أن نقص فيتامين B6 يمكن أن يؤدي إلى التوتر والإكتئاب وآلام العضلات .


3- مصدر فيتامين C

في الواقع ، فيتامين C هو المفتاح لصحة جيدة ، وهام لتعزيز عدد من وظائف الجسم . وبالتالي وجبة الشاورما تحتوي على فيتامين C والذي يوفر لك مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية مثل منع الإجهاد ونزلات البرد ، ومنع شيخوخة الجلد .

4- مصدر جيد حمض الفوليك هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل البنجر والأفوكادو والسبانخ . إلى جانب ذلك ، الشاورما هى مصدر جيد من حمض الفوليك ، للوقاية من السرطان ، والحفاظ على حمل صحي ، ولصحة القلب . ونقص الفولات قد يؤدي إلى مشاكل في الكبد والكلى .

5- غنية بالسعرات الحرارية

تناول واحد من الشاورما باللحم الضآن مثلا يعطي 500 سعر حراري ، ودهون 20 جرام . من ناحية أخرى ، إذا كنت تتناول شاورما الدجاج سوف تحصل على 400 سعر حراري ودهون 15 جرام . وفي الواقع يجب أن نضع في الإعتبار أن وجبة واحدة فقط مكونة من 2 سندوتش شاورما بحجم متوسط ، وأي أضافات أخرى سيمنحك أكثر من 1000 سعر حراري .

6- مضادات أكسدة

بما أن الشاورما تحتوي على فيتامين C وعلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية فهى مضادات أكسدة قوية ، سوف تساعد على حماية الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا . وفي حقيقة الأمر الكثير من الناس في بعض الدول العربية وأيضاً الغربية تعتقد أن وجبة الشاورما تمنع بعض المشاكل الصحية وعلى وجه اليقين .

أيضاً الشاورما تحتوي على ، الكربوهيدرات ، والصوديوم ، المغنسيوم ، الكالسيوم والحديد ، أيضاً غنية بالألياف .

في النهاية – من الأفضل أن يتم تناول الشاورما في المنزل لضمان الحصول على الفوائد الغذائية الصحية . Source: drhealthbenefits

٤٦١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page